يعد الأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أحد الفروع الإقليمية التسعة للأولمبياد الخاص الدولي، ويضم جميع الدول العربية البالغ عددها 22 دولة، الأعضاء في جامعة الدول العربية، بالإضافة إلى إيران. ويرأس الأولمبياد أيمن عبد الوهاب، الرئيس الإقليمي والعضو المنتدب لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

SO MENA Body - Arabic
أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - 23 يناير 2017: صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة (الخامس من اليمين) في صورة مع أعضاء الأولمبياد الخاص في قصر البحر. وفي الصورة، الدكتور تيموثي شرايفر، رئيس الأولمبياد الخاص، وشخصيات أخرى (محمد الحمادي / ديوان ولي العهد - أبوظبي) ---

تمت إقامة الألعاب الإقليمية الأولى في مصر عام 1999 بمشاركة 210 رياضيين. ومنذ ذلك الحين، أقيمت الألعاب الإقليمية للأولمبياد الخاص مرتين في الإمارات العربية المتحدة؛ مرة في دبي عام 2006 ومرة في أبوظبي عام 2008. وتعد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المنطقة الوحيدة التي استضافت تسع دورات متتالية للألعاب الإقليمية.

استضافت أبوظبي الألعاب الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للمرة الثانية في مارس 2018 –الأولمبياد الخاص الألعاب الإقليمية التاسعة، التي كانت الأكبر من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على الإطلاق، بمشاركة أكثر من 1000 رياضي من 31 دولة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول من مناطق أخرى، حيث تنافسوا في 16 رياضة مختلفة، بالإضافة إلى عرض لكرة السرعة التي ستكون رياضة رسمية في الألعاب العالمية 2019.

Special Olympics Middle East and North Africa (SO MENA) is one of the seven Special Olympics International regions, comprising of all 22 Arab countries, members of the Arab League plus Iran. It is headed by Ayman Abdel Wahab –Regional President and Managing Director of the Middle East/North Africa region.

SO MENA Body
ABU DHABI, UNITED ARAB EMIRATES - January 23, 2017: HH Sheikh Mohamed bin Zayed Al Nahyan, Crown Prince of Abu Dhabi and Deputy Supreme Commander of the UAE Armed Forces (5th R) stands for a photograph with members of the Special Olympics, during a Sea Palace barza. Seen with Dr Timothy Shriver, Chairman of the Special Olympics other dignitaries. ( Mohamed Al Hammadi / Crown Prince Court - Abu Dhabi ) ---

The first MENA Games were held in 1999 in Egypt with the participation of 210 Athletes. Since then, the Special Olympics MENA Games were held twice in the UAE; once in Dubai in 2006, and once in Abu Dhabi in 2008. MENA is the only region ever to hold nine consecutive regional Games.

Abu Dhabi hosted the MENA Games for a second time in March 2018 – Special Olympics IX MENA Games. These Games were the biggest MENA Games ever to take place with over 1,000 athletes from 31 countries – MENA plus nations from other regions –competing in 16 sports, along with speedball demonstration that will be an official sport in the World Games 2019.